منتدى إسلامي يناقش الأمور الخلافية في الإسلام بكل هدوء و حيادية و الحث على التقريب بين الآراء و توحيد صف الأمة و ذم الإنكار فيما أختلف فيه


    حكم التصرف الصحيح فيما اختلف فيه علماء الفقه أو المفتين

    شاطر

    Admin
    Admin

    ذكر عدد الرسائل : 56
    تاريخ التسجيل : 28/02/2009

    حكم التصرف الصحيح فيما اختلف فيه علماء الفقه أو المفتين

    مُساهمة من طرف Admin في السبت فبراير 28, 2009 9:58 pm

    إذا اختلف علماء الفقه أو المفتين في حكم ما فإن التصرف الصحيح في هذه الحالة

    أولاً : الرجوع إلى الدليل :
    إذا تبين أن أحد القولين أقوى بالدليل اعمل به .


    ثانياُ : آخذ قول الجمهور من أهل العلم
    إذا لم اكن قادر على معرفة الدليل أولم يتميز لي لنقص علمي عن إدراك وجه الاستلال مثل مسالة عويصة او كنت عامياُ لا افهم الدليل ولا أستطيع الاستنباط منه فآخذ بقول الجمهور من أهل العلم لأنهم أولى بالصواب من المنفرد لأن العـدد الأكبر من العلماء أولى أن يكونوا أعرف بالمسألة من المنفرد فنقول أولى ليس دائماُ .


    ثالثاً : ارجح بالأتقى والأعلم :اذا لم يكن المسألة فيها جمهور وانفراد بمعنى إنما علمت أن فلان قال كذا وفلان قال كذا او العلماء انقسموا ، عدد قال بقول ، وعدد قال بقول آخر ليس هناك إحدى الجهتين أستطيع أن أقول انه جمهور بل هو خلاف بين أهل العلم ,
    فهنا ارجح بالأتقى والأعلم .


    رابعاً: اخذ بالأشد منهم ورعاً واحتياطا : اذا كنت لا اعلم أيهم اتقى اخذ بالأشد منهم ورعاً واحتياطا لقول النبي صلي الله عليه وسلم (( فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه )) وهذا إذا خيرت بين أمرين إحداهما حرام والآخر حلال فيأخذ بالاحتياط وهذا الورع .


    خامساًُ : الأخذ بالأيسر إذا شق عليهم الأخذ بالأشق ,
    كأن كان به ضيق عليه وحرج عندها يحق لي الأخذ بالأيسر بناء على أن هذا الدين جاء لرفع الحرج ونستدل بالنصوص الكثيرة الواردة في يسير الدين قوله تعالي (( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر )) .(( ما جعل الله عليكم في الدين من حرج )) . وغيرها من النصوص الواردة التي تدل على يسر الشريعة الإسلامية . فإذا الأخذ بالأيسر لا يكون إلا بعد المرور بالمراحل السابقة .
    وهذا الكلام منصوص في كتب أدب المفتي والمستفتي وأوائل أصول الفقه .


    اذا وجد شخص نفسه دائماً يأخذ بالأسهل فأعلم انه متلاعب لأنه لا يتصور انه في كل مسائل الخلاف أنت عاجز أن تفهم الدليل وعاجز عن قول الجمهور وعاجز عن معرفة الأتقى والأورع وعاجز عن أن تأخذ بالأيسر

    من توضيحات : د/حاتم الشريف .
    الأستاذ الدكتور بقسم الكتاب والسنة جامعة أم القرى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 28, 2017 7:38 am